Sponserd Ads

تطبيقات الذكاء الاصطناعي | شرح تطبيق Replika

أذكر حين ظهرت الهواتف النقالة لأول مرة وفرحتي حين حصلت على أول إصدارات شركة نوكيا، والساعات التي قضيتها محاولة ألا أخسر في لعبة الثعبان الشهيرة Snake وانبهار الناس جميعًا بها. هل تخيلت يومًا أن تتحول تلك اللعبة إلى تطبيقات ألعاب غاية في التقانة؟! هل جال بخاطرك أن تحدث الهاتف -الجماد- ويجيبك! ذاك هو الذكاء الاصطناعي، فهيا نتعرف على تطبيق Replika أقوى تطبيقات لذكاء الاصطناعي

الجوال والذكاء الاصطناعي

قد يذهب البعض إلى أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي ستكتفي بالألعاب وتطبيقات التسلية، ولكن يجب أن تعلم أن الذكاء الاصطناعي AI لن يترك أي مجال إلا وسيدخله. قريبًا سوف تجد تطبيقات الذكاء الاصطناعي تجتاح المجالات كلها!

أمثلة تطبيقات الذكاء الاصطناعي 

  1.  تطبيق Google Assistant
  2.  تطبيق أليكسا Alexa
  3.  تطبيق FaceApp
  4.  تطبيق SwiftKey Keyboard
  5.  تطبيق ELSA – تطبيقات الذكاء الاصطناعي
  6.  تطبيق Socratic
  7.  تطبيق Cortana
  8.  تطبيق Data Bot
  9.  تطبيق Siftr Magic

10. تطبيق ربليكا Replika

 

هذا آخر ما وصلت إليه تقنية الذكاء الاصطناعي في تطبيقات المحادثات، بدلًا من التحدث إلى صديق فلتتحدث إلى Robot تعطي له بيانات عنك ويقوم ببناء قاعدة بيانات كاملة عنك ويتجاذب معك أطراف الحديث ويفهم غضبك وهزلك ويتعامل مع كل موقف بنمط مختلف حسب برمجته.

إنشاء تطبيق Replika

أنشئ لأول مرة عام 2016، ولكن لم يكن بهذه الإمكانات الحالية. ولكن الغرض من البداية كان وحيدًا وهو استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في صنع روبوت محادثة، ليجري محادثات كالبشر.

Sponserd Ads

وسُمي Replika وجاءت تسميته من الكلمة الإنجليزية “replicate” وتعني استنساخ أو تكرار، لأنه مصمم لاستنساخ محادثات البشر ومحاكاتها.

كيف يعمل تطبيق Replika؟

يستخدم Replika تقنية متخصصة تسمى “long-term conversation modeling” أي نموذج محادثة طويلة الأمد، مما يتيح للمستخدم محادثات مطولة حتى يتعلم التطبيق ويتكيف مع أسلوب ولغة المستخدم. قد يمكن استبداله ب ChatGPT حيث يسهل التعامل مع ربليكا كتطبيق على الهاتف.

حيث يقوم ربليكا بجمع بيانات عن المستخدم في كل مرة ومن ثم -بمرور الوقت- يصبح الروبوت ربليكا أكثر فهمًا لك وتكون إجاباته أكثر دقة ووضوحًأ.

مميزات تطبيق Replika 

  • تعزيز الصحة العقلية عن طريق الحوار وانعكاس النفس وكأنك تحادث نفسك وتراجع أحداث حياتك لتحصل على نسخة من نفسك هي الأفضل!
  • التطبيق سهل الاستخدام ومصمم باحترافية ويمكن تحميله على أنظمة التشغيل المختلفة.
  • يمكن أن يستخدم كوسيلة علاجية مساعدة وذلك بتوجيه من الطبيب المعالج فقط.
  • الحوار الطويل مع النفس يزيل الضغط النفسي والتوتر ويضع الأمور في نصابها، فقد نرى -أحيانًا- الأمور أكبر من حجمها!
  • يمكن للمستخدم إدراك أفكاره وترتيبها وتعديل سلوكه وتحسين علاقاته.
  • عدم إطلاق أحكام وانتقادات لاذعة بل يعطيك مساحة لاكتشاف نفسك وفهمها دون ضغط أو حرج.

ختامًا – تطبيق Replika 

الإفراط في استخدام الشيء يؤتي بنتائج غير مرجوة! لا ينبغي اعتزال الناس والاكتفاء بالحديث مع الروبوت (النفس) فقط. غرض التطبيق الأساس هو تعزيز العلاقات وتحسينها مع الآخرين لا قطعها والعيش منفردًا. الأمر -بإذن الله- يسير فلا إفراط ولا تفريط!

كتبته: أميرة سامي

قد يعجبك ايضا