Sponserd Ads

نصائح غذائية مهمه بعد عملية استئصال المرارة

في هذا المقال، سنتحدث عن الآثار السلبية لعملية استئصال المرارة والنصائح الضرورية بعد العملية والتغذية المناسبة للمريض الذي سيخضع للعملية، حيث يعتقد بشكل خاطئ بأنه بعد عملية استئصال المرارة يمكنه تناول كل ما يريد، لذلك يجب أن نبدأ من البداية. .

 ما هي وظيفة المرارة؟ 

حقيقةً، تمتلك المرارة وظيفة هامة لأنّها تعمل كمخزن للعصارة الصفراوية ولكنّها لا تفرزها، بل تتم إفرازها بشكل يوميٍّ من الكبد بمقدارِ لتر تقريبًا، وتتم حفظها في المرارة وتركيزها عن طريق امتصاص المياه منها. .

خلال فترة الصيام، تنقبض المرارة بشكل طفيف وتفرز حوالي 20% من محتوياتها، وهو ما يعادل حوالي 200 مل. , بينما يتم إفراز 800 مل من الباقية خلال عملية الهضم، والتي تلعب دورًا هامًا في امتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين أ وفيتامين د. بالإضافة إلى أن العصارة الصفراوية تؤثر في تنظيم مستوى الدهون والجلوكوز في الدم، كما تفرز المرارة هرمونًا ينظم تركيز الجلوكوز والدهون في الدم. علاوة على ذلك، فإن العصارة المرارية تتحكم في طبيعة البكتيريا المتواجدة في الأمعاء. .

 أسباب استئصال المرارة؟ 

أهمُّ الأسباب التي تدفع لاستئصال المرارة هي وجود حصوات صغيرة تقلّ عن 1 سم، حيث إنها يمكن أن تسبب انسداد القناة المرارية إذا وصلت إليها. كما أنّ الحصوات الكبيرة يمكن أن تكون سبباً في استئصال المرارة إن تسببت في الألم، أي ما يُعرف بالمغص المراري. هناك أسباب أخرى لاستئصال المرارة مثل وجود ورم سرطاني في المرارة أو وجود لحميات كبيرة الحجم داخل المرارة، خوفاً من تحولها إلى أورام سرطانية في المستقبل. .

ما هي مدة الاستراحة المطلوبة بعد إجراء جراحة استئصال المرارة بالمنظار؟

الاستئصال بالمنظار يُعَدّ الطريقة المُفَضَّلَة لاستئصال المرارة، حيث لا يحتاج المريض إلى فترة راحة طويلة بعد العملية، كما أن الشُقُوق الجراحية الناتجة عنها صغيرة الحجم، ولا تترك أي آثار لاحقة مُزعجة، وذلك على العكس من الفتح الجراحي؛ الذي يتم اللجوء إليه فقط عند تعذُر استئصال المرارة بالمنظار، أو عند وجود تصاقات داخل البطن، ناتجة عن عمليات جراحية سابقة. .

ما هي المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث بسبب استئصال المرارة، وكيف يتم هضم الدهون بعد إزالتها؟

في بداية الأمر، هذا ليس ادعاءً لعدم استئصال المرارة، بل إذا كان هناك حاجة لذلك فمن الأفضل إجراء العملية الجراحية.عند إزالة المرارة، لا يتم تخزين الصفراء، وتنتقل مباشرة من الكبد إلى الأمعاء، وبنسبة تتراوح بين 5 إلى 40% يعاني المرضى من متلازمة ما بعد إزالة المرارة، حيث يحدث انقباض شديد في الأمعاء بسبب وجود الصفراء فيها، مما يؤدي إلى الإسهال خاصة بعد تناول الأطعمة الدسمة. .

يشكو المرضى أيضًا من الشعور بالقيء والانتفاخ والألم في البطن والحموضة في المريء التي لم يعانوا منها من قبل. يشير ذلك إلى عدم كفاية العصارة الهضمية الموجودة في الأمعاء لهضم الأطعمة الدهنية التي يتناولونها، مما يتسبب في عدم تفريغ المعدة من الطعام بشكل صحيح، والذي قد يبقى في الجسم لفترة طويلة ، مما يؤدي إلى زيادة الحموضة في المعدة وبالتالي التسبب في الحرقة والحموضة بعد الأكل. .

 

هل يوجد علاج للإسهال الذي يعاني منه المرضى بعد إجراء جراحة استئصال المرارة؟

من الضروري توافر التناسب بين كمية الطعام والعصارة عندما يكون هناك نقص في كمية العصارة. لذلك، يجب تناول أكثر عدد من الوجبات بكميات قليلة، لتمكين الهضم الجيد في الأمعاء، وتجنب الأعراض المرتبطة بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، وارتجاع المريء، والانتفاخ. من المهم أيضًا الحفاظ على الوزن المناسب من خلال تناول طعام صحي وممارسة الرياضة، حيث يمكن تقليل سعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، وزيادة السعرات التي يتم حرقها. .

بهذه الطريقة، يمكنك التغلب على الصعوبات المحتملة بعد إخراج المرارة.

Sponserd Ads

ما الذي سيحدث بعد عدة أشهر من عملية إزالة المرارة؟

تبيّن أنّ المرضى الذين يجرون استئصال المرارة يتعرّضون للسّمنة، بسبب انغماس المريض في تناول الاطعمة الدسمة ذات الدهون العالية والكربوهيدرات، لاختفاء شعورهم بالمغص المرارى بعد استئصال المرارة.

يمكن أن يعاني المرضى أيضًا من زيادة نسبة الكوليسترول والسكر. كما ذُكر سابقًا ، فإن المرارة تلعب دورًا في تنظيم نسبة الكوليسترول و السكرفي الدم ، لذلك فأن بعض المرضى قد يصابون بالسكر وارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم بعد استئصال المرارة ، أو يمكن للمرضى الذين يتناولون أقراصًا كعلاج للسكر قبل استئصال المرارة أن يحتاجوا إلى استخدام الأنسولين بعد استئصال المرارة. علاوة على ذلك ، قد يعاني بعض المرضى من تراكم الدهون في الكبد مما قد ينتج عنها تليف و سرطان بالكبد. .

ما هو النظام الغذائي اللازم بعد إزالة المرارة؟

قد يتردد بعض الأشخاص عن قطع المرارة بعدما يتعرفون على الأعراض المحتملة فيما بعد، لذلك من المهم معرفة كيفية التعامل بعد هذه العملية والتغذية السليمة التي يجب اتباعها. .

سنفصل الأطعمة إلى وجبات غير مسموح بتناولها ووجبات مرغوب فيها.

 

 الأطعمة المحظورة بعد عملية إزالة المرارة. : 

تمثل الشحوم والأطعمة الغنية بالدهون والمقليات والأطعمة الحارة.

يجب أيضا التخفيف من استهلاك السكريات بسبب تحويلها إلى دهون تتراكم على الكبد وتسبب زيادة في الوزن.

ينبغي أيضًا تقليل استهلاك الشاي والقهوة.

 

الأطعمة المرغوبة بعد إجراء استئصال المرارة. : 

تعد الأطعمة المرغوبة بعد إجراء عملية استئصال المرارة هي الأطعمة المُشَوِّية والمَسْلوَقَة، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة مثل الشوفان، كما يُنصَح بتناول الكثير من الخضروات والفواكه. .

 الخلاصة  : 

إذا اقتضت الحاجة وجود مشكلات صحية، فقط يتم اللجوء إلى استئصال المرارة؛ حيث يتطلب هذا الإجراء التزاماً بتعليمات خاصة للتغذية بعد العملية، بما يتفادى المشاكل الناجمة عن استئصال المرارة.

قد يعجبك ايضا