Sponserd Ads

كل ما تحتاج لمعرفته عن الكيتودايت للمبتدئين

سنوضح في هذه المقالة ما هو الكيتو وما هو نظام الكيتو لإنقاص الوزن، وسنستعرض قائمة طعام الكيتو دايت، ونتحدث عن المخاطر المحتملة لهذا النظام، وما هي الأطعمة الممنوعة عند اتباع الكيتودايت للمبتدئين

 

 ما هو الكيتو ؟ 

يعتمد الكيتو على فلسفة تحويل جسم الإنسان للاستفادة من الدهون كمصدر للطاقة بدلاً من النشويات التي خلق الله أجسامنا لتستخدمها.عندما يتم تناول الأرز، المكرونة، والخبز، يتم تحويل النشويات منها إلى سكر في الدم ويُستخدم كمصدر للطاقة في الجسم.

الرجيم الكيتوني ليس جديدًا ولكنه بدأ يستخدم منذ 1920 قبل اكتشاف علاج لمرضى الصرع، وكان يُستخدم في ذلك الوقت للسيطرة على نوبات التشنجات لدى المرضى المُصابين بالصرع.

ما هي الطريقة المثلى للإتباع لنظام الكيتودايت للمبتدئين لفقد الوزن؟

فكرة الحمية الكيتونية هي حظر تناول النشويات واستخدامها بعدد محدود لا يتجاوز 5% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة، والاعتماد بنسبة 75% على الدهون وحوالي 20% على البروتين كمصدر للطاقة. هذه الحمية تجبر الجسم على حرق الدهون واستخدامها كمصدر رئيسي للطاقة.

هذه الطريقة ليست مصممة بشكل طبيعي وفطري كما خلقنا عليه، إنما تحدث عندما يتعرض الجسم لحالة من المجاعة ويجب أن يحرق الدهون للحصول على الطاقة.

 التحضير لنظام الكيتو دايت

من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل بدء الكيتو دايت، ويجب إجراء تحليل دهون الدم. يقوم طبيب التغذية بإرشاد المريض للانتقال إلى نظام الكيتو دايت تدريجيًا لتجنب أي مشاكل، ويتم خفض المواد النشوية بشكل تدريجي.

ما هي النسبة التي يمكن أن يفقد الشخص وزنه في الأسبوع باستخدام نظام الكيتو دايت؟

في الأسبوع الأول، يحدث انخفاض سريع في الوزن تتراوح بين كيلو و 4.5 كيلو جرام بسبب فقدان الماء. ومع مرور الوقت، يبدأ معدل انخفاض الوزن في التخفيف تدريجياً حتى يتم الوصول إلى فقدان نصف كيلوجرام كل أسبوع أو كل أسبوعين.

هل يمكن أن يساعد تضمين الصيام المتقطع مع نظام الكيتو في تسريع عملية فقدان الوزن؟

بالتأكيد، سيؤدي ذلك إلى فقدان المزيد من الوزن في وقت أقل.

وجبات نظام كيتو

وجبة الإفطار:

نتناول في الإفطار بروتينات مثل البيض والجبن ونقوم بتجنب تناول النشويات تماماً، بدلاً من ذلك نتناول خضروات ورقية مع ملعقة زيت زيتون.

وجبة الغذاء:

يُمكن تناول جميع أنواع اللحوم مثل اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والتزامن معها تناول الخضروات الورقية والسلطات والخضروات المطبوخة، باستثناء الخضار النشوية كالبطاطا. كما يُنصح بتجنب تناول الجزر في السلطة.

وجبة العشاء:

يمكن استعمال الجبن والبيض في وجبة الإفطار وتغييرها بينهما مع السلطة.

تتمثل أنواع الجبن المتاحة في نظام الكيتو في:

يجب أن تضم الأنواع المفضلة من الجبن لنظام الكيتو الغذائي الخاص بك مستوى بروتين معقول إلى مرتفع، ومحتوى منخفض من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى حضور البكتريا النافعة (البروبيوتيك).

أفضل أنواع الجبن في الكيتو

جبنة زرقاء

شيدر

جودة

جبنة البارميزان

جبنة سويسرية

الماعز

Sponserd Ads

جبنة موزاريلا طبيعية

فيتا طبيعية

جبن كريمي

الجبن الحلومي

الجبن المثلثات ( النستو )

جبنة كيري الكريمي

جبنه كيري مكعبات

جبنه الريكوتا

هل يُسَمَح باستخدام الجبن الرومي في النظام الغذائي الكيتوني؟

لا يُسمح بتناول الجبن الرومى وجبن الشرائح (الجبن الأمريكي أو جبن البرجر) في النظام الغذائي الكيتو، نظرًا لاحتوائهما على نسبة عالية من الكربوهيدرات والإضافات الغنية بالنشويات.

بجانب الجبن الرومي وجبن الشرائح، لا ينصح بتناول الأجبان القليلة الدسم كالجبن القريش.

الممنوعات في الكيتو دايت

الفواكه

تحتوي الفاكهة على سكر الفركتوز الذي يحظره النظام الغذائي الكيتوني، لذا سيتم الحصول على الفيتامينات والمعادن من السلطة.

من الضروري أن لا نتجاهل طبق السلطة وأن نحرص على تغيير ألوانها بانتظام، حتى لا يتأثر احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن بشكل سلبي، وبالتالي يتأخر تناول المكملات الغذائية كحل بديل.

النشويات

لا يسمح بتناول النشويات بأي شكل من الأشكال في النظام الغذائي الكيتو، بما في ذلك الخضروات التي تحتوي على نشويات والجزر.

أضرار الكيتو دايت

إذا اتبع جسم الإنسان نظام الكيتو دايت لفترة طويلة، فمن المؤكد أنه سيعاني من آثار جانبية ضارة مثل: …

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

الهبوط المفاجئ في سكر الدم

إذا توقف الشخص فجأة عن تناول الأرز والخبز والمكرونة، بعد أن اعتاد عليها كمصدر للطاقة، فإن ذلك قد يتسبب في حدوث هبوط في الضغط أو الدوخة أو الإحساس بالإرهاق.

الأفراد الذين غير مسموح لهم باتباع نظام الكيتودايت:

لا يتطابق نظام الكيتو دايت مع جميع الأفراد، حيث يناسب فقط بعض الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة عمرية محددة وهي فئة الشباب، حيث يحقق معهم نظام الحمية نتائج رائعة.

يمنع بعض الأشخاص في المجتمع من اتباعه كنمط حياة، مثال على ذلك:

  • مرضى دهون الدم
  • يحظر اتباع نظام الكيتو ويمنع عن الذين يعانون من تاريخ مرضي في العائلة يشير إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  •  مرضى القلب والشرايين التاجية
  • مرضى دهون الكبد
  • بعد انقطاع دورة الحيض.

على الرغم من عدم وجود أمراض لديهم، إلا أن اتباع نظام الكيتو دايت للنساء بعد انقطاع الطمث قد يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات في توزيع الدهون في الجسم، مما قد يؤدي إلى عدم تناسق فى شكل الجسم.

الخلاصة

نظام الكيتو دايت هو نظام غذائي يستخدم للتخسيس، ومع ذلك، ليس مناسبًا للجميع وينصح به بشكل خاص للشباب الذين ليس لديهم تاريخ طبي من ارتفاع دهون الدم أو أمراض القلب أو الكبد. يجب اتباع النظام تحت إشراف طبي وليس لفترات طويلة.

قد يعجبك ايضا