Sponserd Ads

فوائد المغنيسيوم لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي

يُعَدُّ المَغْنِيسُيُوم مَعْدِناً أساسِيّاً في جِسْم الإِنْسان، إذ إنه ضَرُورِيٌّ للعديد مِنْ وَظَائف الجِسْم، كوظيفة العَضَلات وَنَقْلَ إشَارات الأَعْصَابِ وَإِيْقَاع القَلْبِ وَضَغْط الدَمِ وَكَثافةِ العَظامِ. كَما يَعُدُّ نَقْصُ المَغْنِيسُيُوم شائِعاً نِسْبِيّاً ويَمْكُنُ أن يَؤَدِّي إلى مَجْمُوعَةٍ مَتَنَوِّعَةٍ مِنَ المَشاكِل الصِّحِّيَّة. وَنَتَحَدَّثُ في هذِهِ المَقالة عَنْ فوائد المغنيسيوم لعلاج الاكتئاب والقلق والتوتر العصبي و أَفْضَلِ مُكَمِّلات المَغْنِيسُيُوم لِعِلاَجِ التَّوْتُّرِ وَالقَلَقِ. .

ما هو المغنيسيوم؟
المغنيسيوم من بين العناصر الأربعة الأساسية المطلوبة لحصول أجسامنا عليها؛ حيث يمثل عنصرًا أساسيًا لمئات التفاعلات الكيميائية الحيوية داخل الخلايا. ويشارك المغنيسيوم في جميع العمليات الحيوية للتمثيل الغذائي في الجسم، بما في ذلك إنشاء البروتينات وتكوين الحمض النووي وانقسام الخلايا وأيض الطاقة. .

————————————–

Sponserd Ads

ما هي الأطعمة التي تمتلك نسبة عالية من معدن المغنيسيوم؟

تُعَدُّ الخَضْرَاوَات الورَّقِيَّة مَنْبَعًا أسْاسِيًّا للمَغْنِيسِيُوم، وتأتِي بَعْدَهَا الحَبُوبُ والبِذَارُ والمَكْسَرَاتُ. .

ما هي أعراض نقص المغنيسيوم؟

إعياء
تشنجات العضلات
رعاش العضلات
ضعف العضلات
خدر وتنميل بالأطراف
تشنجات صرعية
يعتبر مقاومة الأنسولين (السكري من النوع الثاني) أحد المشاكل الصحية الشائعة في العالم، والتي يتمثل سببها في عدم قدرة الخلايا على استخدام الأنسولين بشكل صحيح. وتتطرق المشكلة إلى تراكم السكر في الدم وإصابة الأعضاء بالتلف مما يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

ماذا يفعل المغنيسيوم؟

يمكن أن تستند على منافع كثيرة حينما تُحافظ على مستويات ملائمة من المغنيسيوم المُستَهلَك بالطعام. ومن بين هذه النواحي الإيجابية، يُشار إلى الردود الكيميائية الحيوية المُرتبطة بالمغنيسيوم، التي يُمكنها التحكم في مستوى السكر في الدم. .
يتم تقدير منطقة القلق بشكل غير كافٍ، حيث يمكن أن يكون المغنيسيوم واعدًا في محاربة التوتر والقلق. .

ما هو القلق؟
يشبه القلق العديد من المشاعر السلبية؛ فهو ليس إيجابيًا ولا سلبيًا بحد ذاته. ولكنه عاطفة تتفاوت في شدتها بين الأفراد. فبمثل العواطف الأخرى، فإنّ البعض يعانون من التوتر والقلق الشديد بشكل متواصل مما يؤثر بشدة على حياتهم اليومية. .

ما هي الفروقات بين القلق والاكتئاب؟
الاكتئاب والقلق اختلافان فيما بينهما، وعلى الرغم من ذلك، يعاني الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب غالبًا من مشاكل مثل “التوتر، والغضب، وصعوبة النوم والتركيز”. لكل من هذه الاضطرابات أسباب مختلفة، لكن لا يظهر بوضوح ما إذا كان الاكتئاب سببًا للقلق أو العكس. .

كيف تساعد مكملات المغنيسيوم في الحد من القلق؟
يعمل المغنيسيوم على تقليل إفراز الهرمونات المسببة للتوتر مثل الكورتيزون والأدرينالين، كما يمنعها من الدخول إلى الدماغ. وفي المقابل، يساعد المغنيسيوم على الإرخاء العضلي في المرضى المصابين بالقلق والاكتئاب، فضلاً عن تحسين المزاج.
ويمكن استخدام المغنيسيوم كدواء مساعد لمرضى الاكتئاب. .

ما هي الفوائد الإضافية للاستفادة من المغنسيوم؟
تخفيف الإمساك
تحسين ضغط الدم
: تقليل خطر الإصابة بداء السكري النوع الثاني.
تحسين الألم
يساعد في علاج الصداع النصفي
تحسين المزاج
يقدم لك نومًا أفضل
المغنيسيوم وفيتامين د
يحتاج الجسم إلى الكمية الملائمة من المغنيسيوم لتفعيل فيتامين د والذي يستخدم بعد ذلك لتفعيل مستقبلات فيتامين د في الخلايا لزيادة قدرة الجسم على استخدام فيتامين د بشكل فعال. كما يساعد المغنيسيوم في تخزين فيتامين د بشكل أفضل في الجسم وزيادة تركيزه في الدم بمجرد زيادة تناول المغنيسيوم بصورة ملائمة.

فيما يأتي بعض الأسباب الرئيسية لنقص اللازم من المغنسيوم.
-تجنب تناول الأطعمة الفقيرة بالماغنسيوم، وهذا ينطبق بشكل خاص على كبار السن.
-يستنزف الإجهاد الدائم مخزون المغنيسيوم في الجسم، حيث يتم تحفيز إفراز المغنيسيوم من خلال التبول.
-يتعرض المدمنون على الكحول ومرضى السكر والأشخاص المسنون بشكل أكبر للخطر المحتمل لنقص المغنيزيوم.
-تمنع بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، مثل مرض الاضطرابات الهضمية، ومرض كرون، ومتلازمة القولون العصبي، وانحراف توازن البكتيريا في الأمعاء، امتصاص المغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، هناك أكثر من مئتي دواء يحول بين امتصاص المغنيسيوم، مما يتسبب في نقص هذا العنصر في الجسم. على سبيل المثال، يفعل ذلك بعض الأدوية.
– مضادات الحموضة مثل مالوكس
-الأدوية التي تخفض إفراز حمض المعدة؛ مثل زانتاك، كونترولوك، نيكسيوم وغيرها.
-المضادات الحيوية، مثل الأموكسيسيلين، الكلاريثروميسين، السيبروفلوكساسين، والسلفوناميدات، إلخ.
– مضادات الفيروسات مثل لاميفودين وزيدوفودين.
– الديجوكسين
-الأدوية التي تخفض ضغط الدم مثل لأزيكس وفالسارتان وغيرها.
– الكورتيزون
-الأدوية التي تمنع عمل الجهاز المناعي كالسيكلوسبورين والتاكروليموس.

ما هي التكميلات التي تحتوي على المغنيسيوم وتعتبر الأفضل والتي تعتبر الأسوأ؟
يمكن أن يتم تعريف أسوأ اثنين من أشكال مكملات المغنيسيوم على أنها أكسيد وكبريتات.
تريد أولاً الابتعاد عن الأسوأ من أشكال المغنيسيوم. تتمثل مشكلة معظم الأشكال الرخيصة للمغنيسيوم (أكسيد المغنيسيوم) في أنها تزيد من نسبة المغنيسيوم بنسبة قليلة جدًا، وهو ما لن يساعدك مباشرةً على الحد من قلقك. بشكل عام، يتم امتصاص فقط 4٪ من أكسيد المغنيسيوم، ويختفي الباقي ببساطة ومن الممكن أن يتسبب في حالات اسهال.
يمكن أن تتسبب مركبات كبريتات المغنيسيوم عن طريق الفم في حدوث عدة آثار سلبية مثل الإسهال الشديد والغثيان والتشنجات وعدم انتظام ضربات القلب.
تعد السترات المغنيسيوم والأسبارتات والكلوريدات واللاكتات أفضل مكملات المغنيسيوم بسبب قدرتها العالية على الامتصاص.
جرعات المغنيسيوم
يتوقف الجرعة اليومية الموصى بها للمغنيسيوم بعض الشيء على العمر والجنس، حيث تصل إلى 420 مجم للرجال و 320 مجم للنساء. على الرغم من ذلك، لا يوجد حد أعلى محدد لتناول المغنيسيوم، ولكن الأفضل أن تزيد الجرعة تدريجيًا إذا كنت لا تحقق النتائج المرجوة.

هل يتعين عليك إجراء اختبار لمستوى المغنيسيوم لديك؟
إذا لم تظهر لديك أي علامات مرتبطة بنقص المغنيسيوم، فلا يوجد حاجة للاختبار.
هل يُعدّ اختبار الماغنسيوم مؤشرًا على كمية الماغنسيوم الموجودة في الجسم؟
الاجابه لا
إذا قمت بإجراء اختبار لمستوى الماغنيسيوم وكانت النتيجة منخفضة، فهذا يعني أنك تعاني من نقص في الماغنيسيوم. وإذا كانت النتيجة طبيعية، فلا يعني ذلك أنك لا تعاني من نقص في الماغنيسيوم، حيث أن النتيجة تعكس نسبة الماغنيسيوم في الدم، وليست مخزون الماغنيسيوم في الجسم.
إذا كنت تعاني من أعراض نقص المغنيسيوم وقمت بإجراء الفحص وكانت النتيجة طبيعية، فقد يكون مستوى المغنيسيوم في الدم طبيعي ولكن المخزون في الجسم قليل. يمكنك في تلك الحالة تناول المغنيسيوم لتعزيز مستوياته في جسمك.
أريد معرفة مكان شراء مكملات المغنيسيوم ذات الامتصاص العالي.
تستطيع اقتناء مكملات المغنيسيوم العالية في الامتصاص بسهولة من محلات الثقة.
ملخص
يحدث نقص المغنيسيوم نتيجة للاعتماد على عادات غذائية غير صحية أو استهلاك العديد من الأدوية. كما ان تعويض هذا النقص يؤثر بالايجاب على صحة الجسم بشكل عام و كفاءة الجهاز العصبى بشكل خاص.

أتمنى أن أوفّق في الإجابة على تساؤلاتكم، وأتيتكم الآن بفيديوٍ يتناول نفس الموضوع.

قد يعجبك ايضا