Sponserd Ads

11 وصفه طبيعيه للتخلص من غازات البطن  والانتفاخ 

هل تشكو من ارتفاع مستمر في البطن أو تعاني من الغازات؟ هل تبحث عن حل دائم؟ إذن، فإن هذا المنشور مناسب لك! سنتحدث عن الطرق المختلفة لعلاج غازات البطن والانتفاخ بخطوات ونصائح علمية مجربة وعلاج انتفاخ القولون  لمساعدتك على العثور على راحة سريعة ودائمة. . 

 أعراض غازات القولون 

إذا كنت تعاني من مشكلة الغازات الزائدة، يتوجب عليك أن تدرك أعراضها بشكل جيد. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للغازات في القولون الانتفاخ وآلام البطن أو عدم الراحة والتجشؤ وانتفاخ البطن والقرقرة في البطن. قد يتضمن الأعراض الأخرى الغثيان والقيء والإمساك والإسهال. عندما تشعر بأي من هذه الأعراض بانتظام، يجب الحديث إلى الطبيب الخاص بك لمعرفة سبب الحالة والبحث عن أفضل طرق العلاج المناسبة. . 

 أسباب غازات القولون 

من أجل تحديد سبب غاز القولون، يجب فهم الأسباب المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم الغاز في القولون. تشمل بعض الأسباب الشائعة لغاز القولون ابتلاع الهواء أثناء الأكل، وتناول الطعام بسرعة كبيرة، وشرب المشروبات الغازية، ومضغ العلكة، والتدخين، وبعض الأطعمة والمشروبات. يمكن أن تزيد بعض الأطعمة الغنية بالألياف كالفاصوليا والحبوب الكاملة والملفوف والبصل والبروكلي من تكوين الغازات في القولون، لأنها صعبة الهضم. تشمل الأسباب الأخرى لغاز القولون بعض الحالات الطبية كمتلازمة القولون العصبي، فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، أو الإمساك المزمن. في جميع الأحوال، يجب تحديد السبب الكامن وراء غاز القولون كي يتم اختيار العلاج الأكثر فعالية.

 

تناول الطعام الذي يقلل من انتفاخ البطن.

بعض الأطعمة قد تزيد من إنتاج الغازات في القولون؛ لذا من الأهمية التميز بين الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الغازات، وتجنب الأطعمة المنتجة للغازات، مثل الفاصوليا والملفوف و البيض المسلوق. علاوة على ذلك، يجب مضغ الطعام ببطء وبشكل جيد، حيث يمكن لذلك أن يخفف من كمية الهواء المبتلع ويقلل من الإزعاج في القولون. تقليل تصّنع الغازات في الأمعاء الغليظة ويمكن زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان للمساهمة في انخفاض نسبة الغازات في الأمعاء، حيث يتم هَضْم الألياف القابلة للذوبان وتكسيرها بسهولة في الأمعاء الغليظة. تشمل هذه الأطعمة: دقيق الشوفان، والشعير، والمكسرات، والتفاح. . 

اليك 11 وصفه طبيعيه للتخلص من غازات البطن 

هناك العديد من وصفات علاج غازات البطن للتخلص من غازات الجسم هذه العلاجات سوف تساعدك علي الشعور بشكل أفضل لأنها تخفف من عسر الهضم ومشاكل الجهاز الهضمي .
1.صودا الخبز والليمون :

يساعدك مزيج صودا الخبز والليمون في إنتاج ثاني أكسيد الكربون التي تساعد علي الهضم وواحد من أفضل العلاجات المنزلية للغازات وأثارها التي يمكن أن تخلصك من هذه المشكلة في غضون 20 دقيقة .
تحتاج إلي إتخاذ نصف كوب من الماء وإضافة معلقة صغيرة من صودا الخبز وعصير ليمون في الخليط والتقليب جيداً . إضافة المزيد من الماء إلي المحلول . يمكنك الجمع بين هذا المحلول وخل التفاح للمساعدة في زيادة مستوي الرقم الهيدروجيني للجسم وبالتالي تحسين صحتك وتخفيف مشاكل الغاز .

2.شاي النعناع :

يحتوي النعناع علي المثنول والذي له تأثير مضاد لتشنجات الجهاز الهضمي ويساعد ف تهدئة الأعصاب . هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لألم الغازات .

ضع كيس الشاي ف كوب وصب ماء الساخن مغلي وتغطيته لمدة15دقيقة واضغط علي كيس الشاي بلطف قبل تناول الشاي للتخلص من الغازات.

3. شاي البانونج :

البانونج من الأعشاب المضادة للإلتهابات ومضادة للتشنج وخصائص الإسترخاء التي تعمل بشكل مثير للتخلص من ألام الغازات .

فقط يمكنك تجهيز شاي البانونج بنقع 2 ملاعق من مسحوق البانونج وإضافة القليل من الليمون والعسل إلي الخليط وذلك للحصول علي طعم أفضل في نهاية المطاف .

4. الفلفل الأسود :

الفلفل الأسود واحد من العلاجات المنزلية للغازات لأن لديه خصائص الشفاء المثيرة للإعجاب خصوصاً في مشاكل الحموضة وعسر الهضم عن طريق الإفراج عن حمض الهيدروكلوريك في المعدة .
أخذ مسحوق الزنجبيل مع الفلفل الأسود وأوراق النعناع المجفف وكميات متساوية من بذور الكزبرة وطحن المكونات معاً لتشكيل الخليط وأخذ معلقة صغيرة من مرتين يومياً لعلاج تهيج المعدة .

5. خل التفاح :

إستخدام خل التفاح سيجعل المعدة حمضية بما يكفي لهضم الطعام وتخفيف مشاكل الغازات وعسر الهضم . يمكنك أخذ كمية من خل التفاح في كوب من الماء وتناول هذا المحلول ثلاث مرات يومياً للحصول علي تأثيرات جيدة .

6.الثوم :

يستخدم الثوم في وجود لادغة تحدث العجائب لتحفيز الجهاز الهضمي . يمكنك تجهيز وعاء من حساء الثوم أو وضع الثوم المطحون في الماء وغليه لبضع دقائق قبل إضافة بذور الكمون والفلفل الأسود وتصفيته وتركه حتي يبرد قبل تناوله .

7.الماء الدافئ:

الماء الدافئ من العلاجات الرائعة للتخلص من الغازات فهو وسيلة ليس فقط للتخلص من الغازات ولكن لتخلص الجسم من جميع السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي

فقط تناول كوب من الماء الدافئ يوميا وخصوصاً فالصباح أو بعد الوجبات الرئيسية تأكد من أن الماء ليس بارد ولا حار جداً

Sponserd Ads

8. الزنجبيل :

يساعد في منع تشكيل الغازات بداخل الأمعاء ومنع إتتفاخات البطن قد تضطر إلي مضع قطعة من الزنجبيل عند تناول طعامك .

يساعدك شاي الزنجبيل أيضا من خلال طحن الزنجبيل للحصول علي المسحوق وإضافته إلي كوب من الماء المغلي الساخن وتركه لمدة 10دقائق وتسخينة مرة أخري قبل تناوله

9. القرفة :

القرفة من الأعشاب الطبية التي تخفف من ألام الغازات. تبدأ من خلال إضافة معلقة صغيرة من مسحوق القرفة في كوب من الحليب الدافئ ثم إضافة كمية من العسل والتقليب قبل تناول المشروب .

10.حبوب الهيل :

الهيل من التوابل الاكثر إستخداماً في الأطعمة المختلفة ويمكنك دمجها بسهولة في الوصفات . مضغ فصوص الهيل 3 – 4 فصوص يساعد في تقديم الإغاثة الفورية من الغازات أو تناول شاي الهيل أو خلط الهيل مع بذور الشمر وتناول الخليط عدة مرات علي مدار الإسبوع .

11. القرنفل :

عندما تقوم بتناول فصوص القرنفل يساعدك في التخلص من غازات الجسم علي الفور. في حين أن طعم القرنفل نفاذ للغاية إلا أن زيت القرنفل يمكن أن يكون البديل المناسب. ولكن الفصوص من الخيارات الجيدة للتخلص من الغازات .

 

 

 تناول المكملات  الغذائية الطبيعية  لطرد  الغازات من البطن 

يُعتَقد أنَّ المكملات الغذائية الطبيعية قد تكون مفيدة في مشكلة غازات البطن، بما أنَّها تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية وعناصر غذائية أخرى، التي يمكن أن تساعد في تعزيز الهضم الصحي وتقليل مستوى الغاز الموجود في القولون. المكملات الغذائية مثل البروبيوتيك والإنزيمات الهاضمة والألياف تقلل من مستوى غاز القولون. تعمل البروبيوتيك، وهي بكتيريا حية موجودة في الزبادي، على تحقيق توازن بيئي داخل الأمعاء وبذلك تقليل مستوى الغاز في القولون. أيضًا، تعمل الإنزيمات الهضمية على تفكيك المواد الغذائية التي يصعب هضمها وبالتالي تقليل مستوى الغاز في القولون. . 

تساهم الألياف التي توجد في الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وتقليل التشنجات في القولون. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل النباتات الطبية على سبيل المثال مشروب يستخدم النعناع والزنجبيل والشمر أيضاً للحد من غازات القولون. . 

 

 ممارسة تقنيات إدارة الإجهاد 

تمثل تدريب تقنيات إدارة الإجهاد أحد الأساليب المهمة لعلاج مشكلة غازات القولون بشكل دائم، حيث يؤدي الإجهاد إلى تفاقم تلك المشكلة، لذا يتوجب العثور على وسائل لتقليل التوتر. ولتحقيق ذلك، يوجد العديد من الطرق؛ مثل ممارسة اليوجا وتعلم التنفس العميق، والتي تساعد بدورها على تخفيف العوارض المصاحبة لغازات القولون. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحسين هذا الوضع من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي باستمرار، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وبهذا يمكن التخفيف بشكل كبير من مشكلة غازات القولون وتحسين الراحة بصورة دائمة. . 

ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام من أجل تفادي زيادة غازات القولون وتضخمه.

ممارسة التمارين الرياضية بين الحين والآخر يمكن أن تكون طريقة فعالة لتقليل غاز القولون. حيث تحسَّن حركية الجهاز الهضمي وبالتالى تقلص حجم الغازات والانتفاخ.

تناول البروبيوتيك لتقليل تراكم الغازات.

البروبيوتيك هي أنواع من البكتيريا النافعة التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على إدارة عملية الهضم وامتصاص الغذاء بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البروبيوتيك يساعد على تخفيف غازات البطن بشكل طبيعي، وتقليل انتفاخ البطن. وتعمل البروبيوتيك أيضًا على تقليل الالتهابات التي يمكن أن تكون سببًا رئيسيًا للغازات الزائدة، ويمكن العثور على هذه البكتيريا النافعة في الأغذية المخمرة مثل الزبادي والكفير ومخلل الملفوف، أو يمكن تناولها عن طريق مكملات البروبيوتيك. من خلال تناول هذه البكتيريا بانتظام، يمكنك إدارة صحة الجهاز الهضمي بشكل فعال والحصول على راحة دائمة بعيدًا عن الغازات الزائدة.

ماهى العلاجات المنزلية لحل مشكلة غازات البطن؟ 

العلاجات المنزلية هي طريقة فعالة لحل مشكلة غازات البطن وتحقيق الراحة الدائمة بشكل طبيعي. وهناك عدة علاجات بسيطة يمكن تجربتها في المنزل لتقليل الغازات في القولون، ومن بين هذه العلاجات هو شرب مشروب النعناع حيث يساعد هذا المشروب في تخفيف تراكم الغازات من خلال تهدئة عضلات الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك يمكن شرب مشروب البابونج الذي يقلل من الالتهاب ويساعد على تخفيف آلام البطن الناتجة عن الغازات. . 

العلاج المنزلي الآخر هو تناول مكمل البروبيوتيك الذي يحتوي على بكتيريا مفيدة لإعادة التوازن في بكتيريا الأمعاء وتحسين عملية الهضم، ويساعد في تقليل إنتاج الغاز في القولون. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة تغييرات نمط الحياة مثل تناول وجبات أصغر وتجنب الأطعمة المسببة لتشكيل الغازات وممارسة الرياضة بانتظام. هذه التدابير قد تخفف المعاناة الخاصة بك وتمنحك راحة دائمة من غازات القولون. . 

 

اذهب إلى الطبيب للحصول على العلاج المناسب للتخفيف من غازات القولون.

إذا قمتَ بتجربة العلاجات المنزلية أو تغييرات نمط الحياة لتخفيف غازات القولون ولم تشعر بأي تحسُّن، يجب أن تتوجَّه إلى طبيبك. يستطيع الطبيب تقديم رأيه الخبير والمساعدة في تحديد السبب وراء غازاتك. وقد يتمكَّنون أيضًا من اقتراح أفضل خيارات العلاج لك. مما يساعد تتمثل الحلول للتخفيف من الانتفاخ والغازات المعوية وآلام البطن في العلاج. . 

يمكن أن يطلب منك طبيبك التغييرات في نمط حياتك الغذائي أو سيطرة الأدوية على مشاكل إطلاق الغاز. بعض الأدوية، مثل “سيميثيكون” الذى يعمل على تكسيرالفقاعات الغازية في الجهاز الهضمي، والبعض الآخر، مثل الفحم المنشط القادر على امتصاص الغاز المفرط. بعض الأحيان، قد يصف لك الطبيب بعض الأدوية المضادة للبكتيريا لعلاج أمراض مثل التهاب الأمعاء أو فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل الغاز. او  الامساك المزمن  . 

يمكن أن يوصي طبيبك أيضًا بعلاجات أخرى، مثل البروبيوتيك، والتي تحافظ على التوازن البكتيري في جهاز الهضم وتقلل من إنتاج الغازات. في بعض الحالات، قد يقترحون أيضًا نظام غذائي ذي قيمة فودماب منخفض، والذي أثبتت الأبحاث أنه يقلل من أعراض الغازات التي ترتبط بمشاكل الهضم. . 

من خلال استشارة الطبيب، يمكن للشخص الحصول على نصيحة متخصص حول أفضل السبل التي يمكن اتباعها لتقليل مشكلة انتفاخ البطن والحصول على الراحة اللازمة. . 

 

قد يعجبك ايضا