Sponserd Ads

تعرف على فوائد الكركمين للجسم و علاج الامراض 

في هذه المقالة، سنتناول موضوعاً شغل الناس حديثاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو  فوائد الكركمين وطريقه استخدام الكركم في علاج الأمراض. .

ستتعرف في هذا المقال على مدى صحة فوائد الكركم أو الكركمين الطبية، وإمكانية استخدامه كعلاج لبعض الأمراض. .

الكركم

يُعَدُّ الكُرْكُم وَاحِدًا مِنْ أَهْمِّ الْبَهَارَاتِ الَّتِي تُسْتَخْدَمُ في الطَّعَامِ حَوْلَ الْعَالَمِ، وَمِنْ أَشْهَرِ الْأَطْبَاقِ التي يتَمُّ استِخْدَامُ الكركم فيها هِيَ وَجْبَةُ الأَرْزِ بالكَارِيِّ وَهِيَ وَجْبَةٌ مَعْرُوفَةٌ جِدًّا. .

 الفرق بين الكركم والكركمين 

يحوي الكركم على مركب يُسمى الكركمين، وهو متواجد بنسبة 3% فقط. .

يعني ذلك بأن علينا تناول كمية كثيرة جداً من الكركم لكي نحصل على كمية كافية من الكركمين.

لا يوجد حل سحري في تناول كمية كبيرة من الكركم بسبب أسباب متعددة. :

تحذير: إذا تم تناول الكركم بكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى ارتجاع شديد في المريء، التهاب في المعدة، وإما إسهال شديد أو إمساك، بالإضافة إلى تغيير لون البراز إلى الأصفر. . 

ثانيا: يتميز مُركَّب الكُركُمين بأنَّ قابليته للامتصاص ضعيفة جدًا. .

تم تصنيع أقراص دوائية من قِبَل شركات الأدوية باستخدام المواد الفعالة المستخلصة من الكركم، ومن بينها مادة الكركمين، وذلك لتحسين امتصاص الكركمين على مستوى الأمعاء. وإلى جانب ذلك، قامت الشركات بإضافة مادة أخرى للأقراص، وهي مادة مستخلصة من الفلفل الأسود وتُعرف باسم ببرين، والتي تساعد على تعزيز فعالية الأدوية المصنوعة من الكركم. . 

بالحقيقة، إذا تم وضع الكركم في الطعام بغرض الحصول على الفوائد الطبية، فلن يتم تحقيق الهدف المرجو منه. ولذلك، ينبغي استخدام أقراص الكركمين التي تُنتجها الشركات الموثوق بها. .

 

 الفوائد الصحية للكركمين 

 الكركمين مضاد للالتهابات 

يتميز المركب الطبيعي الكركمين بخصائصه المضادة للالتهابات بصفة ويخفف من التهابات المفاصل مما يقلل من آلام المفاصل، وبالتالي يمكن استخدام الكركمين كعامل مساعد بجانب الادوية فى علاج التهابات و خشونة المفاصل.

 الكركمين مضاد للأكسدة 

الكركمين يتميز بكونه عامل مضاد قوي للأكسدة يمكنه إزالة الجسم من الجذور الحرة التي تنتج من تفاعلات تحدث في الجسم نتيجة حرق الطعام. إذا ازدادت وجود هذه الجذور الحرة فإنها تؤثر على الحمض النووي وتؤثر على الأنزيمات والبروتينات داخل الخلية. .

لذا، يُنظر إلى الكركمين كمكمل غذائي يُساعد على تأخير عملية الشيخوخة. .

Sponserd Ads

 الكركمين والضغط وأمراض القلب 

تم اكتشاف أنّ الكركم يُقَلّل احتمالية الإصابة بأمراض القلب، حيث يُقَلّل الالتهابات ويَعِزّز أداء الخلايا المُبْطَنَة للأوعية الدموية المسؤولة عن إفراز مواد تعمل على تحديد انبساط وانقباض الأوعية الدموية؛ لذا، إذا حدث خلل في إفراز تلك المواد، سيؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم. لهذا السبب، يعتبر الكركم دواء وقائيًّا من ارتفاع ضغط الدم. .

يُرتبط هذه الخلايا بشكلٍ كبير بتكوُّن الجلطات، حيث إذا حدث أيّ اضطرابٍ فيها فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث جلطات سواء في المخ أو في شرايين القلب. ولذلك، فإن تناول الكركمين يمكن أن يُحمي من حدوث جلطات في القلب والمخ. .

 الكركمين والسرطان 

يحمي الكركمين الجسم من الإصابة بالسرطانات، ويعمل بشكل خاص على مكافحة سرطان القولون، فهو يقتل الخلايا السرطانية ويمنع تشكيل أوعية دموية داخل الأورام، ويحول دون انتشارها خارج موقعها، مما يحد من انتقال الطفرات السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الكبد والرئتين.

يمكن استخدام الكركمين بالاشتراك مع الأدوية المضادة للسرطان والعلاج الكيماوي، حيث يعزز الكركمين فعالية العلاج الكيماوي في مقاومة الأورام السرطانية. .

الحماية من الإصابة بالزهايمر 

من أهم فوائد الكركمين هي الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يصيب كبار السن بشكل شائع. ومن بين الأثر الهام للكركمين هو تقليل الالتهابات، مما يساعد في منع مرض الزهايمر كما يفكك البروتينات المتراكمة بين الخلايا العصبية في مرضى الزهايمر التى تحد من نقل الاشارات العصبية بينها.

كما يؤدي تناول الكركمين إلى رفع مستوى هرمون معين داخل الدماغ، وهو يزيد من تكاثر الخلايا العصبية المهمة جداً لتحسين التركيز والذاكرة لدى هؤلاء المرضى. .

زيادة هرمونات السعادة 

تعدّ من الأهمية بمكن لفوائد الكركمين تخفيف الاكتئاب، إذ يزيد من هرمونات السعادة مثل الدوبامين والسرتونين التي تمّ الحديث عنها سابقا في فيديو آخر، وبالتالي يمكن استخدام الكركمين إلى جانب الأدوية المضادة للاكتئاب لدى مرضى الاكتئاب. .

الكركمين والتخسيس 

وكما ذُكِرَ سابقًا، فإنَّ الكركُمين له دورٌ هامٌّ في التَّخفيف من الالتِهابات داخل الجسم. وقد وجَدَ العُلماء أنَّ مَرضى السُّمنة يُعَانون بالفعل من زيادةٍ في نسبة الالتهابات داخل أجسامِهم، التي تُلَعِبُ دورًا مُهِمًّا في إصابتهم بالسُّمنة. وبالتَّالي، يمكن أن يكونَ تناًولُ الكركُمين علاجًا مناسِبًا للسُّمنة، نظرًا لظروفِها العلاجِيةِ المناسِبةِ لهذا الغرض. .

 

تمت إجراء تجربة على 44 شخصًا يعانون من السمنة، حيث تم إعطاؤهم الكركمين بجرعة 800 مجم و 8 مجم من برين يوميًا لمدة 30 يومًا. وبضوء نتائج الدراسة، تبيّن حدوث تقليل كبير في وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم، فضلاً عن محيط الخصر والفخذ. .

تمّ تحليل 21 دراسة، تضمّ حوالي 1600 مريض، واثبتت هذه الدراسات وجود انخفاض واضح في الوزن ومعامل كتلة الجسم ومحيط الخصر لدى هؤلاء المرضى. .

على الرغم من الإيجابيات التي أظهرتها الدراسات الحديثة، إلا أن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من التجارب البشرية قبل أن يتم توصية باستخدام الكركمين لخسارة الوزن. .

تحتاج إلى التنويه أن الكركمين يعد مجرد مكمل غذائي إضافي للعلاج الأساسي الذي يتناوله المريض، لأنه لم يتم حتى الآن إجراء دراسات على عدد كبير من المرضى لتحديد فاعليته كعلاج لأمراض مثل الروماتويد والسرطان والتهابات المفاصل والزهايمر والاكتئاب. . 

 الخلاصه 

تحتوي الكركم على مادة مفيدة تُدعى الكركومين، ويُمكن تناولها على شكل أقراص. وتعد فوائد الكركومين الهامة، حيث يمكن استخدامها كعلاج مساعِد لتقليل الالتهابات في الجسم و محاصرة بعض أنواع السرطانات والالتهابات المفصلية والزهايمر وأمراض القلب والاكتئاب وحتى التخسيس. .

قد يعجبك ايضا